منتدى الوفاقـــــــــ

منتدى عربي مميز و متنوع يهتم بكل الامور
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخلوقات عملاقة وغامضة بأنتاركتيكا "التعملق" الجزيرة+cnn

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العامـ
المدير العامـ
avatar

عدد الرسائل : 922
العمر : 24
نقاط التميز : 277
تالق العضو :
41 / 10041 / 100

دولتي :
مهنتي :
مزاجي :
جنسيتي :
هوايتي :
النجوم :
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: مخلوقات عملاقة وغامضة بأنتاركتيكا "التعملق" الجزيرة+cnn   الأحد 13 يوليو 2008, 17:06



أنتاركتيكا

جزء من قعر المحيط المتجمد الجنوبي كما ظهر في الصور

1-بعثة علمية استرالية

بعثة تكتشف عناكب وديدانا عملاقة ومخلوقات غامضة بأنتاركتيكا


سيدني، استراليا (CNN)--أفادت بعثة استرالية تقوم بأبحاث فريدة من نوعها في أعماق المياه الفائقة البرودة لقارة "أنتاركتيكا" أو المحيط الجنوبي الثلاثاء، عن اكتشافها لأنواع جديدة وغامضة من المخلوقات لم تكن معروفة من قبل لعلماء الأحياء، الذين ما تزال زياراتهم لتلك المنطقة المتجمدة نادرة للغاية.

وقالت البعثة إنها تمكنت من جمع عينات لفصائل لم تكن معروفة من قبل، بينها قشريات ضخمة وعناكب بحرية عملاقة، إلى جانب أنواع كبيرة من الديدان لم تشاهد من قبل، في مناطق على عمق أكثر من 6500 قدم (1900 متر) تحت مستوى سطح البحر.

وستكون تلك العينات "غنيمة" ممتازة للبعثة الاسترالية التي تحاول، ضمن جهود دولية، إلقاء المزيد من الضوء على الحياة الطبيعية في القطب الجنوبي وتحليل ظاهرة تعرف باسم "التعملق،" تدفع المخلوقات الموجودة على أعماق سحيقة إلى النمو بأحجام فائقة.

وفي هذا الإطار قال مايكل رايدل، رئيس قسم أبحاث القطب الجنوبي في استراليا، "التعملق ظاهرة معروفة في المياه القطبية، فقد جمعنا ديدان ضخمة وقشريات عملاقة وعناكب بحرية يفوق حجم الواحد منها حجم صحون الطعام."

كما لحظت المجموعة وجود مخلوقات غامضة زجاجية الشكل تقف منتصبة كأعمدة الإنارة على ارتفاع متر تقريباً، وتعتمد في غذائها على العلائق البحرية.


وأضاف أن العينات سترسل إلى متاحف ومختبرات حول العالم كي يتم حفظها وتخوين أنسجتها، ومنحها تصنيفاً علمياً، إلى جانب تحليل حمضها النووي.

أما العالم غراهام هوسي، رئيس برنامج الأبحاث فقد أكد أن قسماً كبيراً من العينات غير معروف على المستوى العلمي وسيتم خلق تصنيفات جديدة له كونه لا يندرج ضمن أي فئة وفقاً لأسوشيتد برس.

وعن طبيعة المنطقة التي مسحتها غواصات خاصة تحمل كاميرات تعمل بالتحكم عن بعض في أعماق المحيط المتجمد قال رايدل: "في بعض الأحيان، كنا نجد مظاهر الحياة في كل بوصة على القعر، كما رأينا في بعض الأماكن آثاراً لحركة جبال الجليد التي حفرت الأقسام السفلية منها أخاديداً في الأرض."

وذكر وجود أنواع غريبة جداً من الأسماك تتوزع زعانفها بصورة فريدة وتحيط زوائد غامضة بأفواهها، في حين تبدو أعينها جاحظة وكبيرة بشكل ملفت للتأقلم مع الطبيعة المعتمة للمياه عند تلك الأعماق.

يذكر أن البعثة الاسترالية تعمل ضمن فريق دولي ضم ثلاث سفن بينها واحدة فرنسية وأخرى يابانية، غير أنها الوحيدة التي أوكل إليها إجراء الأبحاث في الأعماق.

اصطياد مخلوقات بحرية عملاقة من مياه القطب الجنوبي


أصطاد علماء يدرسون مياه القطب الجنوبي مخلوقات بحرية عملاقة وعناكب بحرية في حجم أطباق الطعام وأسماكا هلامية لديها قرون استشعار طولها ستة أمتار.

وذكر قائد الرحلة على سفينة البحوث "أورورا أسترالس" العالم الأسترالي مارتن ريدلي أن المخلوقات العملاقة أمر شائع جدا في المياه القطبية الجنوبية.

وقال "لقد جمعنا ديدانا ضخمة وقشريات عملاقة وعناكب بحرية في حجم أطباق الطعام"، مشيرا في حديث إذاعي إلى أن الكثير من هذه الحيوانات "يعيش في الظلام ويتسم بأعين كبيرة إلى حد كبير.. إنها أسماك تبدو غريبة".

وأوضح أن فريقه التقط صورا مدهشة من تحت البحر والجبال والوديان تظهر بالفعل ما تبدو عليه الحيوانات وهي على حالتها دون إزعاج.


http://arabic.cnn.com/2008/scitech/2...res/index.html

http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/9...BDEE6F8077.htm



================================================== ================================================== =======================


2-بعثة علمية امريكية:
=== التعملق ===
علماء يكتشفون مخلوقات "عملاقة" بمياه أنتراكتيكا



العلماء عثروا علي ''نجم البحر'' بحجم عملاق

)-- اكتشفت بعثة علمية في مياه القطب الجنوبي، عدداً من الكائنات البحرية الغريبة غير معروفة من قبل، إضافة إلى مخلوقات أخرى معروفة ولكن بأحجام عملاقة مقارنة بمثيلاتها، من بينها "قنديل البحر" بأذرع تمتد لنحو 12 قدماً، و"نجم البحر" بعرض قدمين.

وخلال الرحلة التي قطعها أفراد البعثة العلمية، امتدت لنحو ألفي ميل، انطلاقاً من سواحل نيوزيلندا إلى بحر "روس" قرب قارة "أنتركتيكا" القطبية الجنوبية، أمكن للعلماء اكتشاف العديد من الكائنات غير المعروفة، من بينها ثمانية أنواع على الأقل من الرخويات.

وفي إطار تعليقه على نتائج البعثة التي انتهت الخميس، قال البروفيسور بشعبة "علوم المصايد" في الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، كريس جونز: "إنه أمر مثير عندما تجد نفسك وسط العديد من الكائنات الجديدة"، حسبما نقلت أسوشيتد برس.

وفي المقابل، قال أستاذ علوم المصايد بمعهد بحوث المياه والغلاف الجوي في نيوزيلندا، ستو هانكت، إن الكائنات "الغريبة" التي عثرت عليها البعثة، ما زالت بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة من قبل مختلف الخبراء، للتأكد مما إذا كانت مخلوقات جديدة أم لا.

وكانت بعثة أسترالية في نفس المنطقة، قد أفادت الشهر الماضي باكتشاف أنواع جديدة وغامضة من المخلوقات لم تكن معروفة من قبل لعلماء الأحياء، الذين ما تزال زياراتهم لتلك المنطقة المتجمدة نادرة للغاية.

وقالت البعثة إنها تمكنت من جمع عينات لفصائل لم تكن معروفة، بينها قشريات ضخمة وعناكب بحرية عملاقة، إلى جانب أنواع كبيرة من الديدان لم تشاهد من قبل، في مناطق على عمق أكثر من 6500 قدم (1900 متر) تحت مستوى سطح البحر.

تأتي هذه البعثات العلمية ضمن جهود دولية، لإلقاء المزيد من الضوء على الحياة الطبيعية في القطب الجنوبي، وتحليل ظاهرة تعرف باسم "التعملق"، التي من المعتقد أنها تدفع المخلوقات الموجودة على أعماق سحيقة إلى النمو بأحجام فائقة.

وفي فبراير/ شباط من العام 2004، اكتشف باحثون أمريكيون سلالتين جديدتين من الديناصورات في القارة القطبية الجنوبية، إحداهما سريعة الحركة آكلة للحوم، والأخرى عملاقة آكلة للنباتات، حيث عُثر على حفرياتهما في موقعين يبعدان آلاف الأميال عن بعضهما، في القارة القطبية.



باحثون في القارة القطبية الجنوبية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalam1.yoo7.com
 
مخلوقات عملاقة وغامضة بأنتاركتيكا "التعملق" الجزيرة+cnn
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» شباب وفتيات "الأيموز"!!
» الايام الاواخر من رمضان تغرق بعزائم "الولايا" وترعب الموظفين
» "الطوارئ" و"انتخابات الشورى" على صفيح ساخن
» صفة "الرجولة" في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوفاقـــــــــ :: 
منتديات العوالم الأخرى
 :: عالم مثلث برمودا ومثلث فرموزا والمناطق الغريبة في العالم
-
انتقل الى: